التخطي إلى المحتوى

ثقفني
الجوازات : استثناء رسوم المرافقين والتابعين لبعض المهن وتثبيت 100 ريال رسوم المرافقين!!

الجوازات ، صرحت بعض المصادر المؤكدة المتواجدة في المديرية العامة للجوازات، بأن رسوم التابعين للمقيمين يستثنى منها العاملين الاجانب وذلك في القطاع الحكومي، حيث ان هذه الرسوم تفرض علي العاملين بالقطاع الخاص، وهناك بعض الحالات التي حددتها المديرية العامة للجوازات للتابعين للمقيم ويأتي ذلك في الابناء الذين عمرهم اقل من 18 عام والزوجة الاولي، مع العلم بأن الزوجة الثانية تعد من المرافقين، اضافة الي اب وام الزوج وكذلك الابناء الذين يزيد عمرهم اكثر من 18 عام.

قد صرحت المصادر ان هناك فئة تستثنى من رسوم التابعين للمقيم وذلك من رسوم الاقامة فقط، وهم: المرافقون والتابعون الذين قد سجلوا بنظام خرج و لم يعد، وكذلك ابناء المواطنات و أم المواطن الارملة بحيث تكون علي كفالتها الخاصة.

من جانب اخر يستثنى من هذه الرسوم الطلاب الأجانب الذين يلتحقون بمؤسسات تعليمية بالمملكة العربية السعودية.

واستكمالا لموضوع رسوم المرافقين الجديدة ، أراد مقيم سوري أن يستفسر عن إلغاء رسوم المرافقين فأرسل للجوازات يوم الجمعة الماضية وقال لهم نصا ” السلام عليكم أنا سوري ومعي عائلتي إقامة وكلهم مواليد السعودية هل يطلع عليهم رسوم ١٠٠ ريال”، وردت علية الجوازات السعودية علية بعد دقيقتين نصا “أهلا بك، قرار الاستحقاق المالي يشمل العاملين الوافدين بالقطاع الخاص ولديهم مرافقين أو تابعين على سجلهم. نسعد بتواصلك”.

حقيقة تثبيت 100 ريال سعودي دون مضاعفة

انتشر مؤخرا مقترحا من خلال عدد كبير من المقيمين خاص برسوم المرافقين وذلك للعمالة بالقطاع الخالص، على ان تكون الرسوم 100 ريال عن كل مرافق وتابع بدلا من أن تكون الضعف 200 ريال وذلك في منتصف عام 2018 وتصل الي 300 ريال وذلك في منتصف عام 2019 وصولا الي عام 2020 لتصبح 400 ريال سعودي، ولكن هذا المقترح غير واضح المصدر. ومن جانب آخر لم تقوم أي جهة مسؤولة بالتفكير في هذا المقترح.

وأوضحت دراسات قامت بها مركز المعلومات الوطني بأن عدد المرافقين وصل إلى 2221551 مرافق ومرافقة، وذلك جاء بقيمة 100 ريال سعودي عن كل مرافق شهريا بحيث وصلت القيمة الشهرية لهذه الرسوم إلى 222 مليون ريال سعودي ووصلت هذه القيمة سنويا إلى 2,665 مليار ريال سعودي.

رسوم المرافقين

تداولت على مواقع التواصل الاجتماعي بعض الإشاعات التي أشارن إلى اتجاه المملكة لإلغاء الرسوم الخاصة بالوافدين وكذلك المرافقين وقد نقلت بعض المواقع الاخبارية هذا الخبر على لسان عكاظ وعلى الفور نشرت صحيفة بيان تبين صحة هذا الخبر وأن لا صحة لما تردد حول تلك الاشاعة وأن المواقع التي استخدمتها للتشهير فقط وأن الصحيفة لن تتساهل مع مروج هذه الإشاعة وأنها سوف تتخذ كافة الاجراءات القانونية.

انتشرت بعض الأقاويل التي تشير إلى أن الرسوم الخاصة بالمرافقين سوف تتضاعف كل سنة بمقدار 100 ريال بمعني أنه سوف يتم تطبيق في العام القادم 200 ريال بدلا من 100 ريال، ولكن هذا الاقتراح لا يتم الاعلان عن مصدر واضح له ومازال هذا الخبر حتى الآن كاذب.

الجوازات تغرم المقيمين هذه الرسوم

في حالة فقدان الهوية للمقيم “بطاقة الاقامة” يضطر المقيم إلي دفع الرسوم التي قد تصل الي 1500 ريال سعودي، حيث أنه يتم دفع الرسوم الخاصة بالإقامة وذلك في حالة أن المدة المتبقية سنة، مع العلم أن الجوازات صرحت بأن غرامة الرسوم لفقدان الهوية بدون الرسوم الاضافية تكون 1000 ريال سعودي.

التدوينة الجوازات : استثناء رسوم المرافقين والتابعين لبعض المهن وتثبيت 100 ريال رسوم المرافقين!! ظهرت أولاً على ثقفني.