التخطي إلى المحتوى

ثقفني
الجوازات تكشف حقيقة استثناء بعض الفئات من الرسوم المفروضة

رسوم المرافقين الجديدة ، مؤخرا انتشرت العديد من القرارات الصادرة من قبل الجوازات السعودية بخصوص الوافدين ورسوم التجديد 2017 خاصة بعدما زادت التأشيرات وكذلك الضرائب التي تم فرضها مؤخرا على المقيمين، وأيضا بعد التساؤلات التي زادت خاصة من المغتربين وبعدما أشعل هذا الخبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقد أكدت صحيفة عكاظ ان سوف تتخذ الإجراءات اللازمة لكل من قام بالمساعدة في تضليل هذا الخبر ونقلة على لسان عكاظ.

الجوازات السعودية

انتشر هذا الخبر على كثير من مواقع التواصل الاجتماعي وذكرت الصحيفة السعودية عكاظ أن هذا الخبر كاذب وأنه مجرد محاول يائسة منها، وفي بيان رسمي للجوازات السعودية أكدت أيضا على نفي هذا الخبر تماما وما تردد حول هذه الأخبار بأنها كاذبه ولا صحة لما تردد.

حيث قام بعض المغتربين بتوجيه الاستفسار حول صحة هذا الخبر عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر وقامت الجوازات السعودية بالرد على هذا السؤال بأنه في حالة الإعلان عن أي أخبار تخص الجوازات السعودية وكذلك أي رسوم مفروضة فسوف تعلن عنها على صفحتها الرسمية.

رسوم المرافقين الجديدة

بعدما تداول هذا الخبر الكاذب أكدت المملكة أنها تسير نحو تحصيل الوافدين وكذلك الوافدات منذ شهر يوليو الماضي والتي وصلت نحو 100 ريال سعودي فقط في العام الجاري، وسوف ترتفع مرة أخري لتصل نحو 200 ريال في العام القادم، وفي عام 2018 سوف تصل رسوم الوافدين بنحو 300 ريال سعودي وأخيرا عام 2020 سوف تزداد 100 ريال أخرى لتصل إلى 400 ريال.

كما شددت الجوازات السعودية عدم الالتفات إلي أخبار يتم نشرها خاصة بعدما زادت الأخبار الكاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي ولمعرفة الأخبار الحقيقة التي تخص الجوازات السعودية يمكن الاطلاع عليها عبر قنوات الجوازات الرسمية ويمكن الاستفسار عبر تويتر وسيتم الرد على كافة الاسئلة.

أشارت السلطات السعودية وفق لعدد الوافدين فإنها سوف تقوم ما يقارب نحو 24 مليار ريال خلال العام القادم 2018، حيث رأي كثير من الوافدين بأن هذه الضرائب سوف تمثل عبء كثير وأنها سوف تكون بمثابة نهاية حلم كل من يريد العمل في دول الخليج وخاصة السعودية.

وفقا للرسوم المفروضة تمثل بمثابة نهاية حلم للعاملين في المملكة، ولكن تلك الرسوم سوف تساعد بشكل كبير في حل العجز بعدما تراجعت الإيرادات الخاصة بالنفط مؤخرا منذ ثلاثة أعوام، الجدير بالذكر أن تلك الرسوم لن تطبق على المواطنين السعوديين ولكنها سوف تطبق على المغتربين في المملكة.

انتشرت في الايام القلية الماضية عبر مواقع التواصل عن بعض الفئات التي تستثني من رسوم المرافقين ولكن وفق ما صرحت به الجوازات أن لا استثناء لأي مقيم في المملكة، وبذلك أنهت الجوازات الجدل الكثير حول هذا الخبر المتداول.

تحديث: يما أعلنت الجوازات حديثا عن أنه لا يوجد أي تعديل في تأشيرة الخروج أو العودة وأن من يريد اجراء أي تغيير لا بد من إصدار تأشيرة جديدة ولم يحصل على أي رسوم للتأشيرة القديمة.

التدوينة الجوازات تكشف حقيقة استثناء بعض الفئات من الرسوم المفروضة ظهرت أولاً على ثقفني.