التخطي إلى المحتوى

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، استعدادها للثانوية العامة، حيث أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، أنه جار إعلان ضوابط واجراءات التقدم للامتحانات خلال الأيام القليلة المقبلة، موضحا أن ضوابط التقدم سيتم تعميمها على المدارس الثانوى على مستوى الجمهورية فى شكل كتيب يتضمن كافة قواعد التقدم لامتحانات العام الدراسى الحالى.
إغلاق باب التحويل من محافظة إلى أخرى
وقال رئيس قطاع التعليم العام فى تصريحات خاصة لـ” اليوم السابع”، إن الوزارة أغلقت باب التحويل لطلاب الثانوية العامة من محافظة إلى أخرى، قائلا: لم أوقع على أى طلب تحويل منذ بدء العام الدراسى حتى الآن ولن يحدث، مشيرا إلى أن بعض الظروف الاستثنائية حال رغبتها فى التحويل عليها أن تقدم من الأدلة ما يثبت تغيير محل إقامتها أو محل عملها.
كانت السنوات الماضية كشفت الوزارة ظاهرة التحويل بين طلاب الثانوية العامة من محافظة إلى أخرى للاستفادة من بعض لجان السير التى كان يوجد بها تسيب أو غش بين الطلاب والمعروفة بين لجان الامتحان بلجان الشغب، حيث تم رصد تحويل طلاب إلى لجنة البدارى بأسيوط ولجان بمحافظة كفر الشيخ ومحافظات أخرى.
امتحان البوكليت
صياغة أسئلة الامتحانات
وأوضح أنه من المتوقع، أن تعقد الوزارة اجتماعها الأول مع مديرى عموم تنمية المواد الدراسية بالوزارة، منتصف ديسمبر المقبل عقب صدور قرار تكليف رئيس عام الامتحانات، ومن ثم يبدأ العمل بشكل رسمى، مؤكدا أن الاجتماع سوف يناقش ويدرس شكل وأسلوب الصياغة الفنية والمطلوبة لأسئلة الامتحانات، بحيث يتم تلاشى سلبيات العام الماضى.
وأشار رئيس قطاع التعليم العام، إلى أنه ضمن استعدادات الوزارة للامتحانات تعديل وإلغاء القرار الوزارى رقم 500 المنظم لحالات الحرمان من الامتحانات بسبب الغش أو الإخلال بأعمال الامتحانات، مشدد على أن التعديل حتمى وواجب لإضافة إحكام القرار بقانون رقم 73 لسنة 2017، المنظم لحالات الحرمان من الامتحان والعقوبات الواردة على ارتكاب أى فعل يخل بأعمال الامتحانات، موضحا أن القرار بقانون رقم 73 صدر العام الماضى من مجلس النواب وصدقت عليه الرئاسة، ومن ثم ظهر أثناء سير امتحانات الثانوية العامة وكان من المستحيل تغيير القرارات المنظمة لأعمال الامتحانات أثناء سيرها، ومن ثم أصبح العام الحالى تغيير القرار رقم 500 واجباً.
مخالفات الطلاب
وأكد رئيس عام الامتحانات، أنه سيتم إضافة الأحكام العامة للقرار 73 لسنة 2017، المنظم لأعمال الامتحانات والعقوبات الواردة عليها على ظهر رقم جلوس الطلاب حتى يكون الطالب على دراية كاملة بالعقوبات التى يتعرض لها إذا ارتكب فعل من شأنه الإخلال بأعمال الامتحانات، موضحًا أنه تم تطبيق القانون رقم 73 لسنة 2017 على المخالفات التى ارتكبها بعض الطلاب خلال النصف الثانى من امتحانات العام الماضى ولكن تغيير القرار المنظم للامتحان بات ضروريا حتى يكون حجة من الوزارة على أى طالب يرتكب مخالفة أثناء فترة الامتحانات.
وكشف رئيس عام الامتحانات أن طلاب الثانوية العامة نصيبهم أفضل من زملائهم العام الماضى، بسبب أنهم اطلعوا على نوعين من امتحانات البوكليت التى اختبرها طلاب العام الماضى فى الدورين الأول والثانى، مؤكدا أن هناك نموذجين من الامتحان تم وضعهم العام الماضى، وما زالا تحت السرية سيتم إتاحتهم للطلاب خلال الفصل الدراسى الثانى هذا العام، حتى يتمكنوا من التدريب على أكبر نماذج أسئلة، قائلا: أنصح الطلاب أنهم يخوضوا التجربة ويتدربوا على أسئلة البوكليت.
وأوضح رئيس قطاع التعليم العام أنه سيتم مراجعة طول عدد الأسئلة وصياغتها ودقتها لتلاشى أى أخطاء حدثت العام الماضى لصالح الطلاب.
أسئلة البوكليت
ووجه رئيس قطاع التعليم العام رسالة إلى طلاب الثانوية العامة قائلا: عايزكم تذاكروا هذا العام بشكل مختلف وأنا شخصيا لاحظت أن هناك طلاب كانت مجاميعهم مرتفعة فى الأول والثانى الثانوى، ولم يصلوا إلى نفس الدرجات فى الثالث الثانوى نتيجة أن أسئلة كراسة الامتحان ” البوكليت” أسئلة محددة وقصيرة، ولم يلتزموا بتلك الإجابة القصيرة أو المطلوبة، وأقول لهم: خلى إجابتك محددة حتى تضمن الدرجة النهائية فى المادة.
طريقة المذاكرة
وتابع رئيس قطاع التعليم العام فى رسالتة للطلاب: “ياريت الطالب وهو بيذاكر المادة يطلع أسئلة من سطرين أو ثلاثة قرائهم وسوف يجد نفسه أنه وضع الأسئلة المطلوبة، وياريت تصنع مخطط للدرس به المفهوم الأساسى ومتفرع منه المفاهيم الفرعية والعلاقة بينهم ليصبح ملخص الدرس كله فى صفحة واحدة، مضيفا هذه الطريقة تسمى بالخريطة الذهنية ومن ثم نضمن تفوق أبنائنا الطلاب فى تلك الحالة”.
وأكد رئيس قطاع التعليم العام، أن الوزارة تدرس تخفيف الأسئلة من خلال ردود أفعال الطلاب فى العام الماضى والمعلمين والخبراء ومركز الامتحان ومستشارى المواد وسيتم عمل ما هو فى صالح الطلاب، مشدد على أن الامتحانات سوف تظل كما هى توزع على الطلاب فى شكل 4 نماذج تحتوى على أسئلة موحدة وترتيب مختلف.