التخطي إلى المحتوى

أسلوب المدح : أسلوب نستخدمه عند استحساننا لأمر يستحق المدح و الثناء  .
 أسلوب الذم :  أسلوب نستخدمه عند استهجاننا لأمر يستحق الذم و الهجاء  .
  يتكون أسلوب المدح و الذم من : 
1  –  
فعل المدح أو الذم ، للمدح : ( نعْمَ  –  حبَّذا) ، وفي الذم : (بئْسَ  –  لا حبَّذا).
2  –  
فاعل 
3 – 
المخصوص بالمدح أو الذم : وهو الاسم الذي تمدحه جملة ” نعْمَ  –  حبَّذا “، أو الذي تذمه جملة ” بئْسَ  –  لا حبَّذا ”
أولا : أسلوب المدح و الذم مع (نعم  –  وبئس) :
 يتكون أسلوب المدح من : 
1- فعل المدح     2- فاعل المدح  – المخصوص بالمدح
مثل :         نعم                    الخلق                       الفضيلة 
 يتكون أسلوب الذم من : 
1 – فعل الذم    2- فاعل الذم      3- المخصوص بالذم
مثل :        
بئس                  الخلق                        الرذيلة 
 الصور التي يأتي عليها فاعل (نعم  –  بئس ) :
1– معرف بأل : 
    مثل : نعم الصفة الصبر . بئس الخلق النفاق .
2- مضاف إلى ما فيه أل :
    مثل : نعم خلق المرء الوفاء .                  بئس رفيق السوء الخائن .
3- (من أو ما ) الموصولتان :
    مثل : نعم من تصاحبه الوفي .                 بئس من تصادق الشرير .
نعم ما تفعله مساعدة المحتاج .      بئس ما تفعله الغش .
 هام جداً : لا تنسَ أنه بعد (من أو ما) تأتي جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينها وبين المخصوص .
4- ضمير مستتر وجوبا مميز بنكرة 
(أي يفسره التمييز) : 
    مثل : نعم 
× عملاً الإخلاص . بئس × خلقاً الغدر .
 تذكر أن : 
1  –  أنّ 
[نعم ، و بئس] فعلان جامدان ليس لهما مضارع ولا أمر ، ولا يُشتق منهما .
إعراب نعم  : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ لإنشاء المدح .
إعراب بئس : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ لإنشاء الذم .2  –  المخصوص بالمدح أو بالذم :
يعرب مبتدأ مؤخراً ، والجملة الفعلية قبله المكونة من الفعل الجامد قبله (نعم أو بئس) والفاعل عبارة عن (جملة فعلية) في محل رفع خبر مقدم ، أو يعرب المخصوص خبراً مرفوعاً لمبتدأ محذوف وجوباً .
3- يجوز في المخصوص بالمدح أو بالذم أن يتقدم على [نعم ، و بئس] فنقول :
– الصدق نعم الخلق .         أو نعم الخلق الصدق .
– الكذب بئس صفةً .         أو بئس صفةً الكذب .
4- إذا كان المخصوص بالمدح أو بالذم مفهوما من الكلام فإنه قد يحذف .
مثل : نعم عاقبة المتقين أي (الجنة) .
مثل : بئس دار الكافرين أي (النار) .
5- إذا جاء بعد نعم أو بئس كلمة نكرة منصوبة فإنها تعرب (تمييزاً)
مثل : نعم عملا الإخلاص .
    عملا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة
6  –  يجوز أن تلحق [تاء التأنيث] الفعلين [نعم – بئس] إذا كان فاعلهما مؤنثاً .
مثل :     نعم (نعمت) الصفة الوفاء     بئس[بئست] الصفة الغدر .
7  –  من أفعال الذم التي مثل بئس الفعل ساء
مثل :     سَاءَ الرجل المنافق .          ساء رجلاً المنافق .
 قاعدة هامة :
الاسم النكرة بعد [نعم ، بئس] يعرب ——— ، والمعرفة يعرب ———-  . أكمل
مثل :            نعم عاملاً المصري                 نعم العامل المصري
 ثانيا : أسلوب المدح والذم مع (حبذا  –  ولاحبذا ) :
يتكون أسلوب المدح مع ( حبذا ) من :
حبَّ (فعل المدح )   ذا ( الفاعل)   + المخصوص بالمدح
مثل : حـــــــــــــــــبَّذا الوفاء
يتكون أسلوب الذم مع (لاحبذا) من :
لاحبَّ (فعل الذم) ذا (الفاعل)   + المخصوص بالذم .
مثل : لاحــــــــــــــــبذا الخيانة.
 تذكر أن : 
1- 
المخصوص بالمدح أو بالذم مع (حبذا  –  لاحبذا) يعرب دائما مبتدأ مؤخراً ولا يصح تقديمه على [حبَّذا  ولا حبَّذا] .
2- يعرب اسم الإشارة (
ذا) المتصل بكل من (حبَّذا  –  لا حبَّذا) اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل .
3 – يجوز أن يقع قبل مخصوص ( 
حَبَّذا ) أو بعده تمييز ، مثل : ( حَبَّذا رجلاً العالم ، وحَبَّذا العالمرجلا ) ، أو حال ، نحو ( حَبَّذا راكبا جعفر ، وحَبَّذا جعفر راكبا ) .

تدريبـات

( نصح رجل ابنه فقال : يا بني في الحياة عِبَر فاجعل الصدق شعارك ، فنعم الشعار الصدق إنه يرفعك قدراً ، واتخذ الجد رائدك فنعم خلق المرء الجد يفتح لك أبواب الخير ، ولا تسرف في مالك فبئس الصفة الإسراف يوقعك في الفقر ، ويجلب عليك الهوان وأحسن معاشرة الناس فحبذا المعاشرة الحسنة تجمع حولك القلوب ، واجتنب جليس السوء فلا حبذا مصاحبة اللئام تفتح عليك أبواب الشر وتنقل إليك عدواهم ) .

1 – أعرب ما فوق الخط .
2 – 
استخرج : أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل والفاعل والمخصوص .
ب  –  
امدح ما يستحق المدح ، وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتيه :
1  –  صحبة الكتب .
2  –  خيانة المبادئ .
3  –  إنصاف المظلوم .
جـ – عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أوالذم فيما يأتى :
1  –  حبذا الإخلاص في العمل .
2  –  بئس خلقاً خلف الوعد .
3  –  لا حبذا الكذب .
4  –  بئس رفيق السوء المنافق .
5  –  بئس مثوى الكافرين .
6  –  نعم من تصاحبه المخلص .
7  –  نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد .
د  –  
أعرب الأساليب الآتية :
1  –  بئس صفة الغدر .
2  –  نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ . 3  –  نعم ما تتصف به الوفاء .
4  –  نعم خلق المرء الوفاء بالعهد .