التخطي إلى المحتوى

جدول امتحانات الشهادة الابتدائية الأزهرية

جداول امتحانات الشهادة الابتدائية الأزهرية أعلن قطاع المعاهد الأزهرية موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول الشهادة الابتدائية للعام الدراسي 2017 / 2018 . وكذلك سنوات النقل بالمرحلة الابتدائية ومن المقرر أن تبدأ امتحانات الخاصة بالفصل الدراسي الأول بالمعاهد الأزهرية للمرحلة الابتدائية كما أعلنتها الإدارة المركزية للامتحانات كما يلي:

  • تقرَّر إجراء امتحانات الشهادة الابتدائية الخميس الموافق الحادي عشر من يناير 2018، وتستمر حتى السادس عشر من الشهر نفسه
  • الصفوف الأول، والثاني، والثالث الابتدائي، الثلاثاء الموافق التاسع عشر من ديسمبر المقبل وتستمر لمدة ثلاثة أيام،
  • على أن تبدأ امتحانات الصفين الرابع والخامس الابتدائي يوم السبت، الموافق الثالث والعشرين من شهر ديسمبر المقبل، وتستمر حتى السابع والعشرين من نفس الشهر.

جداول امتحانات الشهادة الابتدائية الأزهرية

جدول امتحانات سنوات النقل من الصف الأول حتى الثاث الابتدائي

جدول امتحانات سنوات النقل الصف الرابع والخامس الابتدائي

جداول امتحانات الشهادة الابتدائية
جداول امتحانات الشهادة الابتدائية

لمعرفة جداول امتحانات الشهادة الإعدادية الأزهرية والتي أعلنتها الإدارة المركزية على موقع الأزهر التعليمي اضغط هنا

لدخول موقع الأزهر التعليمي اضغط هنا

التعليمات الخاصة بامتحانات المرحلة الابتدائية

أصدرت الإدارة المركزية لشئون التعليم بقطاع المعاهد الأزهرية بالتعاون مع إدارة التعليم الابتدائي، التعليمات الخاصة بامتحانات النقل للصفوف الابتدائية من الأول حتى الثالث، والتي جاءت على النحو التالي:

1. تُعقد الامتحانات “شفهية” للصف الأول الابتدائي في جميع المواد.

2. تُعقد امتحاناتٌ “تحريرية” للصف الثاني الابتدائي في الفصلين الدراسيين، فإذا رسب التلميذ يُنقل تلقائيًّا، على أن يتمّ عمل برنامج تأهيلي للطلاب الراسبين، ولا يُعقد له امتحان دورٍ ثانٍ.

3. بالنسبة لمادة اللغة الإنجليزية؛ يكون الاختبار شفهيًّا في الفصل الدراسي الأول وتحريريًّا في الثاني، على أن توضع لجميع مواد الصفين الأول والثاني الابتدائيين تقديراتٌ وَفْقَ الجدول بكشف الرصد.

4. يُمتحن طلاب الصف الثالث الابتدائي في المواد الآتية: القرآن الكريم (شفهيًّا وتحريريًّا) – اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الرياضيات – التربية الإسلامية – التربية الفنية – الخط العربي – الأنشطة “شفهيًّا” – الحاسب الآلي.

5. يُشترط لنقل التلميذ للصف الرابع الابتدائي حصوله على درجة النجاح في كل مادة دراسية على حِدَة، ويُشترط حصوله على 50% من النهاية العظمى في الفصلين الدراسيين في المواد السابقة.

6. يحقّ للطالب بدايةً من الصف الثالث الابتدائي: دخولُ امتحانات الدور الثاني إذا رسب في مادة من المواد الدراسية المقررة، على أن يُعقد هذا الامتحان في نهاية العام الدراسي، ويُنقل للصف التالي إذا نجح في المواد التي رسب فيها.

7. إذا رسب الطالب في الدور الثاني في إحدى المواد الآتية: (القرآن الكريم – التربية الإسلامية – اللغة العربية – اللغة الإنجليزية) يعيد العام الدراسي بنفس الصف في العام الذي يليه، في كل المواد الدراسية. من جهةٍ أخرى، أعلنت الإدارة المركزية لشئون التعليم؛ عن طبعها كشوفَ رصدٍ جديدة لكلٍّ من الصفوف: الأول والثاني والثالث الابتدائي، وسوف يتمّ تسليمها للمناطق الأزهرية فَوْرَ الانتهاء منها. ونوّهت الإدارة إلى أن مادة الحاسب الآلي مقررة فقط على المعاهد الخاصة والنموذجية، كما أنه إذا تخلف الطالب في مادتي الخط والتربية الفنية في الفصل الدراسي الأول؛ تُضاعَف له الدرجة في الفصل الدراسي الثاني