التخطي إلى المحتوى

ثقفني
تفاصيل التقويم الدراسي 1439 حتي 1443هـ ومواعيد الإجازات الرسمية وأخر أخبار التعليم السعودي

ننشر لكم خطة التقويم الدراسي 1439 السعودي أو الخطة الزمنية الدراسية للعام الدراسي الحالي 1439 ولمدة خمس سنوات مقبلة، وذلك بعد أن قام وزير التعليم السعودي الدكتور أحمد العيسي برفعه إلي المقام السامي لمراجعته ومناقشته ثم اعتماده ليتم تطبيقه وتعميمه علي كافة مناطق وإدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية، وقد تم اعتماده وإصدار تعميماً من الوزير لكافة الإدارات بالمناطق والمحافظات بعدد من القرارات التي سيتم تطبيقها بداية من العام الدراسي الجاري 1439هـ حتي 1443هـ، وفي نهاية المقال نوافيكم بأخر أخبار وزارة التعليم.

التقويم الدراسي 1439

يحرص جميع الطلاب والطالبات وأولياء الأمور بكافة المراحل التعليمية بصفة مستمرة علي معرفة موعد بدء العام الدراسي الجديد وأيضاً معرفة مواعيد العطلات والإجازات الرسمية السعودية، حيث تحرص وزارة التعليم علي الاستعداد المبكر للطلاب والطالبات والتجهيز لبدء العام الدراسي لما له من أهمية كبيرة، ولذلك قامت الوزارة بتحديد موعد بدء الدراسة ومواعيد الإجازات الرسمية لهذا العام الدراسي.

وقد قام الدكتور أحمد العيسي برفع التقويم الدراسي الجديد المتضمن لموعد بدء العام الدراسي 1439-1440هـ للمقام السامي من أجل الإطلاع عليه والمصادقة علية من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وقد تمت الموافقة علي الخطة الزمنية الدراسية والتصديق عليها والعمل وفقاً للجدول الزمني المحدد بالتقويم الدراسي.

وجاء قرار وزير التعليم تعميماً لكافة القطاعات وإدارات التعليم بجميع محافظات ومناطق المملكة العربية السعودية بشأن اعتماد تخصيص 4 ساعات أسبوعياً من أجل تنفيذ الأنشطة غير الصيفية بمدارس المملكة، واعتماد ما جاء بالقرار رقم (271687255) وتاريخ 5-11-1437هـ، ومن خلال موضوعنا سوف نوفر لكم التعميم الصادر والمواعيد المتعلقة بالتقويم الدراسي الجديد.

مواعيد الإجازات والعطلات الرسمية

صرح المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي، بأن هناك خطة دراسية لوضع خطة التقويم الدراسي للخمس سنوات القادمة، وقد تم اعتماد هذه الخطة وصدور قرار بالتعميم للقرارات الجديدة، أما عن الإجازات الرسمية لهذا العام فسوف تبدأ بحلول موسم حج 1438هـ، وتحديداً ستبدأ في يوم 1 ذو الحجة 1438هـ الموافق لـ23 أغسطس 2017م، وإليكم الجدول التالي للتعرف علي مواعيد الإجازات 1439 الرسمية القادمة.

المناسبة التاريخ الهجري التاريخ الميلادي
إجازة اليوم الوطني 4 محرم 1439هـ 24 سبتمبر 2017 م
إجازة منتصف العام 24 ربيع الثاني 1439هـ 11 يناير 2018 م
إجازة نهاية العام 29 شعبان 1439هـ 15 مايو 2018 م

الخطة الزمنية الدراسية لخمس سنوات

أصدر وزير التعليم السعودي تعميماً لجميع إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات، وذلك بعد أن تم اعتماد التقويم الدراسي الجديد، وقد جاء نص التعميم الصادر كالآتي:

إدراكاً من وزارة التعليم لأهمية الأنشطة الطلابية في تحقيق الرؤية الطموحة للمملكة العربية السعودية 2020، وبناءً علي قرارنا رقم (271687255) وتاريخ 5-11-1437هـ، بشأن اعتماد تخصيص أربع ساعات أسبوعياً لتنفيذ الأنشطة غير الصيفية في المدارس، عليه اعتمدوا ما يلي:

  1. زيادة زمن اليوم الدراسي ساعة واحدة يومياً من الأحد إلي الأربعاء، اعتباراً من العام الدراسي القادم 1438-1439هـ.
  2. إدراج أربع حصص للنشاط أسبوعياً بواقع 60 دقيقة للحصة ضمن أو الخطة الزمنية لجميع المراحل الدراسية.
  3. تكون حصة النشاط في منتصف اليوم الدراسي دون استقطاع أو اختزال من الزمن المستحق للطلبة في (الاصطفاف الصباحي، الحصص الدراسية، الفسحة، وقت الصلاة، بين الحصص).
  4. استكمال تكليف رواد ورائدات النشاط وفقاً لما ورد في قرار التشكيلات المدرسية.

آملين أن يحظي هذا الموضوع بعنايتكم ومتابعتكم الشخصية، وتقبلوا تحياتي،،،

أما عن المواعيد المتعلقة بخطة التقويم الدراسي الجديد، مثل موعد بدء الدراسة 1439، والإجازات الرسمية، وموعد بدء اختبارات الفصل الدراسي الأول، واختبارات نهاية العام، فقد جاءت كما هو موضح بالصور.

التقويم الدراسي
تقويم السعودية الدراسي 1439
التقويم الدراسي
تقويم الدراسي 1439
التقويم الدراسي
التقويم السعودي الدراسي 1439
التقويم الدراسي
التقويم 1439 الدراسي
التقويم الدراسي
تقويم السعودية الدراسي 1439

وتوضح الصور السابقة عدداً من المواعيد المتعلقة بالعام الدراسي الجاري ولمدة خمسة أعوام مقبلة، أي بدايةً من 1439 وحتي 1443هـ، ويقدم موقع ثقفني بصفة مستمرة أهم الأخبار التي تختص بالعملية التعليمية بالمملكة، ويتضمن التقويم الدراسي المواعيد الآتية:

  • بداية الدراسة للفصل الدراسي الأول.
  • إجازة اليوم الوطني للمملكة.
  • بداية اختبار الفصل الدراسي الأول.
  • بداية إجازة منصف العام.
  • بداية الدراسة للفصل الدراسي الثاني.
  • بداية اختبارات الفصل الدراسي الثاني.
  • بداية إجازة نهاية العام.

القواعد المنظمة للتقويم الدراسي 1439

  1. تقسيم السنة الدراسية لفصلين دراسيين مع إمكانية فتح برنامج الدراسة أثناء الصيف.
  2. المدة الزمنية لكل فصل دراسي لا تقل عن 15 أسبوعاً ويتم إضافة مدة الإختبارات إليها.
  3. مدة الإختبارات النهائية لكل فصل دراسي لا تزيد عن أسبوعين.
  4. يمكن تقديم الموعد الخاص بالاختبارات النهائية لمدة لا تتعدي أسبوعاً، وذلك عند الضرورة القصوى، أو لحالات خاصة يتم تقديرها من قبل وزير التعليم السعودي أو من في حكمه كرئيس الجهة التعليمية أو التدريبية.
  5. يجوز أن يسبق بداية الدراسة للفصل الأول أو الثاني أسبوعاً تمهيدياً أو أكثر ضمن التقويم الدراسي من أجل التهيئة بمدارس التعليم العام، والتسجيل والتهيئة في الجامعات السعودية وما في حكمها، ويشترط لتفعيل ذلك ألا يؤثر علي المدة الدراسية الفعلية.
  6. أن تكون مدة إجازة ما بين الفصلين الدراسيين الأول والثاني أسبوعاً أو أسبوعين.
  7. يتم تطبيق مواعيد إجازات العيدين والعيد الوطني للمملكة علي المدارس والجامعات وما في حكمها، ما يطبق علي موظفي الوزارات والجهات الحكومية الأخري.
  8. يتم بدء العام الدراسي في برج السنبلة وفقاً لخطة التقويم الدراسي 1439 بالمملكة.

تحديث: أطلقت وزارة التعليم دليل إرشادي لحصة النشاط، وذلك لتفعيل دور النشاط غير الصيفي لإعداد الطلاب وتنمية الشخصية الفعالة لديهم، والهدف من هذا الدليل هو تحديد مجالات النشاط وفق مكونات الشخصية، وتوضيح آلية بناء الخطة العامة للنشاط، وتحديد ضوابط بناء وتنفيذ الأنشطة، وتنظيم حصة النشاط داخل المدرسة ضمن خطة التقويم الدراسي السعودي.

قرارات معالجة زيادة نسبة الغياب

قام وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسي بإصدار قراراً يتضمن تشكيل لجنة فنية مهمتها هي دراسة ظاهرة الغياب والتأخر في المدارس الأجنبية والأهلية، ويترأس هذه اللجنة المشرف العام علي وكالة التعليم الأهلي، وعدداً من الأعضاء من مختلف التخصصات بالوزارة، وذلك لتعزيز الانضباط المدرسي والتقليل من ظاهرة الغياب والتأخير، والعمل علي انتظام سير العملية التعليمية بالمملكة.

وقد تم تدشين بوابة المستقبل من أجل تطبيق التحول الرقمي بكافة مدارس المملكة للبنين والبنات، وفي عرض لأهم ملامح التقويم الدراسي للعام الدراسي الجاري نجد أن عدد الأسابيع الدراسية لكل فصل هي 15 أسبوعاً، وعدد أيام الدراسة للفصلين 167 يوماً دراسياً، وسيتم البدء في اختبارات الفصل الدراسي الثاني قبل شهر رمضان المبارك المقبل.

تم إيضاح سبب قرارات مواجهة نسبة الغياب عن طريق متحدث الوزارة الرسمي مبارك العصيمي، ويرجع ذلك إلي ارتفاع نسبة الغياب في المدارس الأهلية بطرقة غير مقبولة، وستتم معالجة هذا الأمر من خلال إنهاء تكليف قائد المدرسة في حال قام بالتقصير في متابعة غياب الطلاب، ولم يسعى للحد من هذه الظاهرة.

وأن المدرسة التي تتساهل في الانضباط المدرسي، سيتم اتخاذ إجراءات معينة في مواجهتها ويتوقف ذلك علي حجم نسبة الغياب بها، وتتمثل هذه القرارات التي من الممكن أن تطبق كلها أو بعضها في الآتي:

  1. حجب الإعانة السنوية عن المدرسة.
  2. الحرمان من التقديم علي برنامج الزيادة الخاص بالرسوم المدرسية.
  3. إيقاف قبول الطلاب الجدد أو عملية التحويل للمدارس.
  4. إغلاق المدرسة بالإضافة إلي إلغاء ترخيصها.

خطوات معرفة الملاحظات علي المدرسة عبر نظام نور

التقويم الدراسي 1439، من خلال نظام نور الإلكتروني يمكنكم التعرف علي الملاحظات الواردة علي المدرسة، بعد الدخول علي موقع نظام نور الرسمي واتباع الخطوات التالية (اختيار التقارير،تقارير المتابعة، شاشة متابعة العمليات، اختيار تفصيلي، اختيار مستوي التقرير سواء كان طالب/معلم/ الصفوف والفصول، تحديد نوع التقرير، الضغط علي زر عرض).

تحديث: أطلق وزير التعليم السعودي الدكتور أحمد العيسي برنامج راسل الإلكتروني للمراسلات الإلكترونية، وللتعرف علي موعد تطبيق وتنفيذ نظام راسل التعليمي وأهدافه وكافة التفاصيل المتعلقة بالنظام الجديد وأيضاً رابط دخول موقع راسل التابع لوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، يمكنكم اتباع الرابط المرفق.

أصدر وزير التعليم السعودي الدكتور أحمد العيسي تفويضاً لمدراء الجامعات وكذلك مدراء تعليم المناطق بالمملكة بالقيام بتعليق الدراسة عند الضرورة، ويأتي هذا التفويض من جانب الوزير حرصاً علي سلامة منسوبي وزارة التعليم السعودية، ونوافيكم بأخر أخبار التقويم الدراسي بالمملكة.

تحديث: قام وزير التعليم السعودي هذا العام باعتماد تنفيذ النشاط البدني للطالبات بالزي المدرسي وهو المريول وارتداء البنطال تحت الزي أثناء ممارسة الطالبات تمارين النشاط البدني، مع التمكين في العام الدراسي المقبل 1439-1440هـ بحصة دراسية ومنهج دراسي وزي رسمي جديد من وزارة التعليم.

خطة الدراسة الزمنية

نظراً لسؤال العديد عن متي الإجازة فإننا ننشر لكم موعد إجازة منتصف العام، وذلك وفقاً للمواعيد المقررة ضمن الخطة الزمنية المعتمدة من وزارة التعليم السعودية فإن الوقت المتبقي لبداية إجازة منتصف العام هو 31 يوماً بداية من اليوم الاثنين الموافق 11 ديسمبر 2017م وحتي 11 يناير 2018 الموافق 24 ربيع الثاني 1439هـ.

وعن عدد الأيام المتبقية لبداية اختبار الفصل الدراسي الأول بالمملكة العربية السعودية طبقا لخطة التقويم الدراسي 1439 المعتمد من قبل وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية، فإن عدد الأيام المتبقية بداية من اليوم الاثنين الموافق 11 ديسمبر 2017 وحتي 13 ربيع الأول 1439 الموافق 31 ديسمبر 2017 هو 21 يوماً.

تحديث: تم التأكيد من قبل وزارة التعليم علي أن إجازة منتصف العام موحدة لجميع المعلمين والمعلمات في كافة المراحل الدراسية مع نهاية دوام الخميس الموافق 24 ربيع الثاني 1439، وسوف تستمر الدراسة في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية مع بداية الاختبارات الخاصة بالفصل الدراسي الأول لطلاب المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية التي تبدأ يوم الأحد 13 ربيع الثاني، وذلك وفقاً لخطة التقويم الدراسي السعودي عبر ثقفني.

التدوينة تفاصيل التقويم الدراسي 1439 حتي 1443هـ ومواعيد الإجازات الرسمية وأخر أخبار التعليم السعودي ظهرت أولاً على ثقفني.