التخطي إلى المحتوى

نجوم مصرية:

شهد الميركاتو الشتوي بمصر هذا العام منافسة ساخنة جدا بين قطبي الكرة المصرية اللذان دخلا في حرب شرسة للظفر بخدمات المع نجوم الدور الأول للدوي المصري 2017 2018، وشهدت المعركة عدة مناورات من هنا وهناك مستخدمين أثقل الأسلحة وهو المال، ولم يعلن بعد عن فوز أحدهم، بينما كان الفائز والمستفيد الوحيد من هذه المعركة هم من دعوا وروجوا لها وهي الأندية التي فتحت مزادا علنيا علي لاعبيها حتي تمكنت من الحصول على مبالغ ضخمة لم يكن أكثرهم تفائلا يحلم بها ولكنها هي المعركة.

وقد تسبب الميركاتو الشتوي هذا العام في حالة من الجدل في الشارع الرياضي المصري الذي اعترض كثيرا علي الأرقام المبالغ فيها التي دفعت في عنتر الأسيوطي ومحسن أنبي متسائلين كيف ينتقل عمرو السعيد هداف الدوي برصيد 12 هدف إلي فريق وادي دجلة الذي ينافس علي الهبوط مقابل 2 مليون ونصف فقط وينتقل محسن وعنتر للأهلي والزمالك بحوالي 50 مليون جنيه، وأكثرهم تهديفا لم يسجل أكثر من 7 أهداف.

موقع ” نجوم مصرية ” التقى مع أحد أساتذة النقد الرياضي المصري عصام شلتوت رئيس التحرير التنفيذي بجريدة اليوم السابع، ليحدثنا عن وجهة نظره في الصفقات الشتوية لقطبي الكرة المصرية ويجيبنا علي كل التساؤلات المطروحة علي الساحة، وكان حوارنا معه كالتالي:

كيف شهدت الميركاتو الشتوي هذا العام؟؟

لم أتعجب مثلما تعجب الكثيرون فالدوري المصري بلا معايير في انتقالات اللاعبين مثل الدوريات الأوربية التي تقييم وتحدد سعر اللاعبين طبقا لمعايير واقعية وواضحة، من حيث مشاركة اللاعب مع منتخبات الشباب إذا كان تحت السن، وعدد مشاركته مع منتخب بلاده الأول إذا كان فوق السن، وكم مباراة لعبها مع فريقه الأول، وكم عدد الأهداف التي سجلها، وكثيرا جدا من التقييمات والمعايير التي يحدد بعدها سعر اللاعب، وهو نفس الأمر للاعبين الأفارقة الذين يشترط عليهم قبل انتقالهم لبعض الدوريات الأوربية مثل الدوري الإنجليزي، إلا تقل نسبة مشاركتهم مع منتخاب بلدهم عن 70 %، ويستثني من ذلك اللاعبين صغار السن، فألا أن الأوان أن يضعا قطبي الكرة المصرية نسبة مشاركة ولو 20% فقط شريطة التعاقد مع اللاعبين الأفارقة حتي ولم يشرع اتحاد الكرة؟؟.

وما رأيك بالتحديد في قيمة صفقة صلاح محسن؟؟

صلاح محسن هو لاعب للمستقبل وقد سوق النادي الأهلي للصفقة قبل شرائها، فقد تحمل أحد محبي النادي الأهلي وهو المستشار تركي ال الشيخ السعودي قيمة الصفقة بأكملها، ومن جهة أخري وبعد إعلان لجنة الكرة بالأهلي عن عودة النظام لفريق الكرة من جديد والتي افتقدت في عهد المجلس السابق الذي اتسمت قرارته بالفردية، فقد نجحا في إعارة ثلاث لاعبين إلى الدوري السعودي وتحقيق استفادة مالية للنادي، وهذا أيضا ما ساعد في اتمام صفقة محسن الذي يراهن الأهلي علي إعادة تسويقة بشكل جيد مستقبلا، أما محمد عنتر المنتقل حديثا للزمالك فهو لاعب جيد التفتت حوله جميع الانظار وكانت المنافسه علي شرائه هي السبب الرئيسي في ارتفاع قيمة الصفقة.

أصيبت الجماهير المصرية بالدهشة بعد انتقال عمرو السعيد هداف الدوري المصري برصيد 12 هدف إلي فريق وادي دجلة بـ 2 مليون ونصف جنيه، وانتقال محسن للأهلي بـ 35 مليون جنيه، فما تعليقك علي ذلك ؟ وهل كان اللاعب يستحق الانضمام لأحد قطبي الكرة المصرية؟؟

في الحقيقه لم اتابعه كثيرا، ولكن كل الكلام يؤكد أنه لاعب قوي ومتميز وتعد قيمة انتقالة لدجلة أمرا طبيعيا لأن سقف تعاقدتها يختلف كثيرا عن الأهلي والزمالك، إضافة إلي عدم دخول الأهلي والزمالك في منافسه علي ضمه مثلما حدث في صفقتي محسن وعنتر.

هل غيرت صفقتي محسن وعنتر سقف التعاقدات بالدوري المصري وأصبحت هذه الأرقام أمرا طبيعيا، أم أنهما صفقتين إستثنائيتين؟؟

هذا يتوقف على نجاح محسن وعنتر فنيا وتسويقيا مع الأهلي والزمالك، فأن حدث ذلك فتعظيم سلام، وما المانع من رفع سقف التعاقدات مادام العائد سيكون أكبر.

لقد طلب مرتضي منصور أكثر من مرة من مسئولي الأهلي بالابتعاد عن اللاعبين الذي يرغب في ضمهم، مهددا اياهم بالتعاقد مع عبد الله السعيد وفتحي بداعي أنهم ليسوا من أبناء الأهلي، فما تعليقك علي ذلك وهل من الممكن أن نشاهد السعيد وفتحي في الزمالك؟؟

من الصعب جدا في هذا العصر الاحترافي الذي نعيشه الآن أن تحدث اتفاقات بين الأندية بعدم الدخول والمنافسة علي اللاعبين فالكل لديه الرغبة والإمكانية في التعاقد مع اللاعب الذي يلبي احتياجته، أما عن انتقال السعيد وفتحي للزمالك فهذا أمر صعب جدا.

ترددت بعض الانباء أن عبد الله السعيد قال لمسئولي الأهلي ” لقد دفعتوا في لاعب ناشئ 35 مليون جنيه.. فهل كثير عليا الحصول علي 10 مليون في الموسم.. فهل لديك معلومة حول هذا الأمر ؟؟

لم يحدث هذا أبدا في النادي الأهلي وكل هذه هي مجرد اجتهادات.

من اللاعب الذي رحل عن النادي الأهلي في انتقالات يناير وكنت تتمني الابقاء عليه؟؟

صالح جمعة أراه قاسي وظلم جدا لنفسه، لعدم التزامه الذي يتسبب في ابعاده عن الملعب في توقيت هو الأفضل في الكرة المصرية.

ما رأيك الشخصي في اللاعب جونيور أجاي؟؟

جونيور أجاي ليس بمهاجم صريح ولكنه تربي وتعلم الكرة في نيجيريا التي تشبه الكرة الأوربية في بعض الأشياء أهمها التحرك بدون كرة وهذا مايجيده اللاعب، كما أن لديه من الذكاء والمهارات الكثير والكثير وهما ما يساعده علي التهديف.

ما الذي ينقص الزمالك ليعود لحصد البطولات من جديد؟؟

الهدود.. الهدوء رحمة بالزمالك، وأن يلتزم كل شخص داخل النادي بمهام منصبه ولا يتخطها.

من وجهة نظرك من اللاعبين الذين يستحقون الانضمام للمنتخب والمشاركه معه في مونديال روسيا القادم ؟؟

الحارس محمد عواد، وصلاح محسن مهاجم الأهلي، ولدي معلومة بأن الجهاز الفني للمنتخب طلب بالفعل جواز سفره.

لقد ترددت أنباء عن رفض كوبر تجديد تعاقده مع المنتخب المصري وأنه أخبر الاتحاد برحيله بعد مونديال روسيا، فما تعليقك علي ذلك؟؟

لم يتحدث أحد من الاتحاد المصري حتي الآن مع كوبر من أجل تجديد تعاقده حتي يرفض التجديد، وكل هذه ليست إلا اجتهادات.

تتفق أم تختلف مع قرار عودة الجماهير في هذا التوقيت؟؟

اتفق بالطبع فهو قرار صائب جدا.

بعد اقتراب فريقي الرجاء والنصر من الهبوط … كيف تري حظوظ طنطا في البقاء في الدوري؟؟

أعتقد أن طنطا صاحب حظوظ وافرة في البقاء في الدوري الممتاز، لأنها لديها رئيس نادي هو أحد النبهاء والنبلاء والدمقراطيين الذين يديرون النادي بالتعاون مع مجلسه بشكل احترافي يشبه الأهلي مع التتش وصالح سليم، ويشبه الزمالك مع حسن حلمي مرورا بنور الدالي، فلم نسمع يوما عن وجود شبهات أو فساد داخل النادي، فمن وجهة نظري طنطا الأقرب إلي البقاء وتستحق ذلك.

المصدر: نجوم مصرية

The post عصام شلتوت يتحدث لـ ” نجوم مصرية ” عن انتقالات الميركاتو الشتوي وحقيقة رحيل كوبر وعدد من القضايا الساخنة المطروحة على الساحة الرياضية appeared first on أخبارك الان.